د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية

عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية هو عنوان مقالنا لهذا اليوم. بخصوص تعاطي المخدرات في السعودية فإن العقوبة هي إحدى العقوبات الصادرة بالآونة الأخيرة في المملكة العربية السعودية. لا سيما أن الجهات المختصة في السعودية قد تعمل على حماية ومكافحة الفساد في السعودية فقد تحاول خلق بيئة أمنة للمواطنين مع العمل على حماية المقيمين فقد تم وضع أحكام دوائية جديدة في السعودية  فقد تم إصدار عقوبات رادعة وصارمة على الجميع.
فالنظام السعودي لا يمكن أن يتساهل مع أي قضية تعمل على نشر الفساد والخراب في المجتمع السعودي فضلاً عن الأذى الشخصي ون أهم هذه القضايا المخدرات بجميع أنواعها وأشكالها من ترويج وتعاطي وتجارة وغيرها وخاصة استخدامها على عموم المستويات من الفرد للأسرة والمجتمع بشكل عام فقد يعد كارثة حقيقية.
فأول ما قد يُفكر به الشباب هو تعاطي المخدرات فبنظرهم قد يأذون نفسهم لكن هم لا يعلمون أنه حتى لو كانت لأول مرة فقد يجعل حياة الكثير منهم عرضة للهلاك فأنت تعتبر متعاطي اليوم أما غداً فقد تكون مدمن أو تاجر فقد تعمل على الترويج لها بين محيطك حتى يشاركوك هلاكك وفسادك وأنت تعتقدها راحتك النفسية .
فالحكومة السعودية قد حرصت على التشديد على عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية ليست أنها مخصصة فقد لمواطني المملكة بل لكل أجنبي مقيم ٍ بها فقد تم تطبيق العقوبة بالكامل فقد يحاكم أمام المحاكم المختصة بالأفعال الجنائية .
وأفضل محامي في الرياض وحده من يتمكن تقديم استشارات قانونية في قضايا المخدرات فقد يقوم بكل ما قد يتوجب عليك من إجراءات قانونية مهمة ودلائل قد تثبت براءتك وصولاً بك لنهاية الأمر في القضاء بأقل العقوبات التي قد تصدر بحقك .
فقد أكدت السلطات السعودية أنه في حال قد تم القبض على أي مواطن سعودي أو كان مواطن أجنبي قد كان مقيم بها وكنت هذه المرة الأولى التي قد يتم الاتهام بها هذا الشخص بتعاطي الحشيش، فقد يُعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن ستة أشهر ووصولاً للسنتين كحد أقصى. أو خمسون جلدة وهنا للقاضي تقدير ما قد يراه مناسب للشخص، والوضع القضائي فلا بد من التأكد من أن المتهم مصمماً على الاستعمال الذاتي فقط.

كفالة متعاطي المخدرات في السعودية
إن قد تم اثبات أحد الأشخاص جريمة تعاطي المخدرات من دون ترويجها أو تصنيعها فقد يتم معاقبته وذلك وحسب المادة 41 بالسجن من 6 أشهر لسنتين إلا أن النظام القضائي السعودي فقد سمح لمتعاطي المخدرات بالخروج من السجن إن ما قد تم الكفالة التي تلزم لذلك فكفالة متعاطي المخدرات مشروطة بعدة شروط حتى يتم إخراجه من السجن .
والشروط التالية هي:

  • التعهد بكافة جلسات المحاكمة وعدم التغيب عنها.
  • أيضاً التعهد بعدم العودة لجريمة تعاطي المخدرات.
  • وكذلك أن يتم التعهد بمساعدة السلطات المختصة في مكافحة المخدرات.
  • ضرورة الالتزام بالسلوك الحسن، وعدم ارتياد الأماكن التي قد يتم فيها تعاطي المواد المخدرة، حتى ولو لم يتعاطاها.فقد يمكن لمتعاطي المخدرات يجب أن يتقدم بالكفالة بنفسه والكفالة تكون اختيارية وليست اجبارية فهي نوعان: إما كفالة مالية أو كفالة شخصية .فالكفالة الشخصية قد تكون يتعهد شخص له مكانة مهنية واجتماعية .

والكفالة المالية قد تكون من خلال دفع مبلغ مالي لصندوق المحكمة فقد تعد الكفالة هي الأكثر شيوعاً في قضايا المخدرات وذلك لقلة الثقة بمتعاطي المخدرات.
والكفالة الحضورية هي الأخطر الأنوع من الكفالات فقد تكون حين يتكفل الشخص بإحضار متعاطي المخدرات للمحكمة في حال تم عودته للتعاطي مجدداً.
فمؤكداً عقوبة تعاطي الحشيش للمرة الثانية من المتعاطي الذي قد أخلى سبيله بكفالة فقد تكون أشد من حكم تعاطي الحشيش للمرة الأولى.
وفي ختام مقالنا أفضل مكتب محاماة في الرياض مكتب المحامي الدكتور سعود بن عبد الله آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية فلا تترددوا بالاتصال بنا .

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *