د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

قانون الخصم من الراتب الشهري

اليوم سنتحدث عن قانون الخصم من الراتب الشهري فإن أردت أي استشارات قانونية فلا بد من الاستعانة بأفضل محامي في الرياض

قانون الخصم من الراتب الشهري
فقد كفلت كافة لوائح العمل في السعودية الحفاظ على حقوق كلاً من العاملين في كافة قطاعات العمل.فقد تنص كافة مواد نظام العمل في السعودية على أنه في حال قد تعرض العامل لخصم على الراتب الخاص به من دون موافقته الخطية. الا في حالات محددة فقد يكون له الحق بالتقدم بطلب للمحاكم العمالية.ايضاً التأخر في صرف الراتب الشهري محرم شرعاً وغير جائز لأن العامل يكون لديه التزامات شهرية. إن قد تأخر عن سدادها فقد يتعرض لمشاكل كثيرة.وحسب قانون المحاكم العمالية فإن قام صاحب العمل باقتطاع جزء من راتب العامل من دون وجه حق.أو قد قام بتأخير صرف راتب الموظف فإنه فقد تقع عليه عقوبة الغرامة المالية ألا وهي دفع ضعف ما قد حسمه من راتب الموظف أو دفع ضعف قيمة الأجر المتأخر.فقد تعمل وزارة التنمية والموارد البشرية في السعودية على القيام على تطير نظام العمل. والعمل على تضييق الفجوات وأيضاً تقريب وجهات النظر بين كل من شركات القطاع الخاص من الموظفين والعمال والتي قد تنشأ عن تأخر صرف الرواتب والاقتطاعات الشهرية على الراتب وذلك بالعمل على تحديث نظام حماية الرواتبوالعمل على التعرف على الشهر الذي قد وقعت به المخالفة التي قد تستوجب الخصم على الرواتب والتعرف على سبب المخالفة .فقد توعدت وزارة التنمية كل من المؤسسات والشركات بالعقوبات المشددة في حال تم مخالفتها لنظام الرواتب الجديد من حيث عدم مطابقة الراتب الأساسي للموظف مع الراتب الذي قد سُجل لدى التأمينات .
أو في حال تم اقتطاع أكثر من 50% من الراتب الأساسي للعامل والراتب المسجل في التأمينات الاجتماعية .



قانون الخصم من الراتب الشهري للغياب من دون عذر
فقد تنص المادة 80 من قانون العمل في السعودية على أن غياب العامل من دون عذر سواء كان قد يعمل في النظام العام أو النظام الخاص لمدة 30 يوماً أو أكثر وذلك خلال السنة أو لمدة 15 يوم متتالية فإنه من حق صاحب العمل فصل العامل وفسخ عقد العمل من غير تقديم أي تعويض له أو لا يتم صرف مكافأة كذلك إلا أن العامل لا يتم حصوله على راتب المدة التي قد تغيب بها عن العمل في هذه الحالة.
تعديلات قانون الخصم من الراتب الشهري عند التغيب:

  • منح العامل إجازة لمدة 5أيام بدل3 أيام ويكون بأجره بالكامل فيما إن تزوج أو قد توفي أخيه أو وزجه أو أحد الفروع والأصول.
  • أن يتم منح العامل إجازة لمدة 3 ايام بدل من يوم واحد وبأجره كاملاً هذا إن رُزق بمولود جديد.
  • ففي الحالتين ق0د يتم منح الاجازة للعامل بشكل تلقائي فلا يحق لصاحب العمل أن يمنع العامل أو يتم حرمانه من الإجازة أو اقتطاع جزء من الراتب بسببها .
    ولكن فقد يحق له طلب الاثباتات كشهادة الميلاد أو شهادة الزواج أو الوفاة لتم اثبات الحدث الذي قد كان من خلاله منح الاجازة
  • ان يتم منح المرأة العاملة إن كانت مسلمة إجازة بأجر كامل لمدة لا تتجاوز الأربعة شهور أو عشر أيام في حال وفاة زوجها. وذلك تماشياً مع الشريعة الاسلامية وما قد ينتج عن ذلك من فرض العدة وغيرها من التشريعات. فقد كانت المدة بالسابق هي خمسة أيام وهذا يكون مخالف للشريعة لذا فقد وجب تعديله لأنه مخالف للشريعة .
  • ان يتم منح المرأة العاملة إن كانت المرأة غير مسلمة إجازة بأجر كامل لمدة تكون 15 يوم من تاريخ وفاة الزوج .


ونحن في أفضل مكتب محاماة في الرياض مكتب المحامي الدكتور سعود بن عبد الله آل طالب وجميع من يعملون به جاهزون على مدار الساعة للرد على كافة استشاراتكم القانونية فلا تترددوا بالاتصال بنا .

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *