د.سعود آل طالب للاستشارات القانونية

معلومات عن مهنة المحاماة

معلومات عن مهنة المحاماة اليوم مقالنا عن مهنة المحاماة . فالمحاماة هي المهنة التي يتم فيها مساعدة السلطة القضائية على إظهار الحقائق وسيادة القانون وتحقيق العدل،
فقد تعتبر من المهن التي قد تعمل على نصرة المظلوم ، فقد تنتقم له من الظالم بمساعدة سلطة القانون ،والشخص الذي يقوم بممارسة مهنة المحاماة هو المحامي .
فقد تقدم مهنة المحاماة كافة العون والمساعدة لجميع الأشخاص من أجل الحصول على الحقوق الخاصة بهم بما قد يتناسب مع القانون ،ومن حق المحامي الاطلاع على كافة الدعاوي والأوراق للحصول على البيانات الخاصة بالدعاوي ،فقد تعتمد مهنة المحاماة على السرية التامة ما بين كل من الموكل والمحامي ،فقد تكون المساعدة تشمل جميع المجالات فقد تشمل أيضاً العمل على تقديم التوعية القانونية للمواطنين وذلك من أجل معرفة كافة حقوقهم وواجباتهم.
لمزيد من المعلومات حول مهنة المحاماة فلا بد من الاستعانة بأفضل محامي في الرياض من مكتب المحامي الدكتور سعود بن عبد الله آل طالب للمحاماة والاستشارات القانونية .

مهنة المحاماة

المبادئ التي تقوم عليها مهنة المحاماة
هناك مبادئ وأسس تقوم عليها مهنة المحاماة وهي الإخلاص والصدق في التعامل ولا سيما عند التعامل مع الخصم . فلا بد ألا يكون خداع أو مؤامرات
الالتزام والنشاط والمثابرة من أهم المبادئ التي قد يتم الاستناد عليها فقد يحظى المحامي الملتزم بالجلسات والمواعيد باحترام الجميع.
فقد يتسم المحامي بالمهنية الإيجابية التي لا تضر أحد وأيضاً من المبادئ هي الأخلاق الحميدة في التعامل مع الآخرين .

صفات المحامي الشخصية

  • النظام :لا بد على المحامي القيام على تحديد مواعيد المقابلات والاجتماعات بشكل يومي وعليه القيام بترتيب كل من المذكرات والمكالمات .وكل ما يقوم به من أعمال يومية .
    ولا بد على الموكل الالتزام بمواعيد المحكمة.
  • العاطفة:المطلوب من المحامي عدم الميل لعاطفته ولا يخضع للتهديدات والمساومة فيعتبر التوازن بالعاطفة مناسب .
  • التحليل:عند دراسة الطالب القانون فقد يمكنه من الاطلاع الكثير من النصوص القانونية اللانهائية ،ويتوجب عليه أثناء التحضير للقضية الاكتساب ما بين هذا النص وما قد يناسبه ،فقد يجعل القضية مستمرة .من خلال التقييم الصحيح للنصوص.
  • الشفافية:لا بد على المحامي أن يكون واضحاً فلا يقوم بتقديم شكاوي غامضة أو معقدة فلا بد من اتسام القضية بالبساطة والوضوح لأن الهدف منها أن يتم الوصول للحقيقة وتوضيحها.
  • الحنكة:لا بد على المحامي اتباع كل كلمة في القضية ولا بد عليه العمل على تطبيق القانون لكل جملة ليتم الحصول على نقاط قوة العميل وأيضاً نقطة ضعف الخصم .
  • التواصل: لا بد على المحامي امتلاكه مهارة الحوار الشفوي والتي قد يتم استخدامها في قاعات المحاكم ،يجب على المحامي القيام بكتابة المرافعات التي توثق بوثائق قد تعزز موقفه ،وعليه الاستماع بكل اهتمام لما قد يقال أمامه في المحكمة ويجب على النيابة القيام بمناقشة وتحليل الأقوال.

المهام التي يقوم بها المحامي:

  • القيام بالمرافعة أمام المستشارين والقضاة وذلك في المحاكم المدنية.
  • قيامه بالدفاع عن المتهمين في كافة القضايا الجنائية.
  • يعمل المحامي بدور وسيط بين الخصمين للصلح .
  • يقوم بتمثيل الموكلين أمام الجهات الحكومية وغير الحكومية .
  • القيام بتقديم كافة الاستشارات القانونية التي يكون بحاجتها الموطن .
  • يقوم بمساعدة القضاة على وصولهم للحقائق مما قد يحقق العدل.
  • كتابة وإعداد كافة العقود والوثائق باختلاف أنواعها .

وفي ختام مقالنا نحن في مكتب المحامي الدكتور سعود بن عبد الله آل طالب نقوم بتقديم لكم كافة الاستشارات القانونية على مدار الساعة للرد على كافة الاستشارات القانونية فلا تترددوا بالاتصال بنا .

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *